في الآونة الأخيرة أصبح تخصص أمن المعلومات أكثر مجال مطلوب للوظائف وللعمل في العديد من الشركات والمؤسسات وذلك بسبب ما حدث من اختراقات والعديد من الهاكر والمشاكل فلذلك أصبح أمن المعلومات شيء مهم جدا ومرغوب  في سوق العمل.

والآن سأعطيكم معلومات عن التخصصات الرئيسة في مجال أمن المعلومات التي تعتبر من أكثر المجالات حيوية في قطاع تقنية المعلومات خصوصا في آخر ثلاث سنوات.

ويعتبر تخصص أمن المعلومات تخصصا حيويا متجددا، لارتباطه بأكثر من تخصص بشكل فعال ومؤثر ومتجدد لتحديث معلوماته علي فترات متسارعة تحتاج متابعتها ومتابعة غيرها من التخصصات ذات العلاقة بشكل مستمر.

واذا أردت معرفة هل السوق يرغب في توظيف طلاب الحاسب الآلي وأمن المعلومات فإجابتي لك هي أن السوق والعمل لا يتوقفان ولا يشبعان من توظيف متخصصين للحاسب الآلي.

وميزة هذا التخصص لا يميز في عمله ان كان الموظف ذكر أو أنثي بل ان هذا التخصص يوجد فيه مساواة بين الجنسين أي ما يحتاجه ذا التخصص هو العقل والفكر.

 

  • ما هي أهم التخصصات الرئيسة للحاسب الآلي وأمن المعلومات

  1. علوم الحاسب الآلي
  2. هندسة الحاسب
  3. نظم المعلومات
  4. تقنية المعلومات
  5. هندسة البرمجيات

أهم شيء في مجال الحاسب الآلي هو يجب عليك التطوير الذاتي في مجالك المعرفي والعملي أي لا تتوقف علي منهج واحد، والقاعدة الأساسية في هندسة الأنظمة والبرمجيات هو الحاسب الآلي حيث أنه يركز علي البيانات وعلي أمن المعلومات، الخوارزميات، البرمجة، الرياضيات...

ومنهاج الحاسب الآلي يمنح الطالب الفرصة في اختيار التخصص أكثر من ناحية المسار الدقيق، اذا يرغب أن يختار مثلا (الذكاء الاصطناعي، قواعد بيانات، برمجة، أنظمة متعددة ).

  • وهناك مسارات فرعية لتخصص الحاسب الآلي

  1. الحوسبة السحابية
  2. الذكاء الاصطناعي
  3. التشفير
  4. الحوسبة الطرفية والضبابية
  5. انترنت الأشياء
  6. أمن المعلومات
  7. الشبكات

 

  • تخصص آخر هو هندسة الحاسب غاليا يهتم هذا التخصص بالهارد وير والسوفت وير، ولكن في بعض الجامعات تخصص هندسة الحاسب الآلي موجود ضمن كلية الهندسة وليس ضمن كلية الحاسب الآلي، وهذا التخصص يهتم في فهم الآلة وكيفية تشغيلها وتشغيل البرامج التي تعمل عليها.

 

  • والآن سأتحدث عن تخصصين هما نظم المعلومات وتقنية المعلومات

  • تخصص نظم المعلومات: يهتم بالنظام الاداري للمنظمات والمنشآت وكيفية توظيف التقنية لخدمة هذه المنشآت.

ومن ميزته: يقوم باختيار وتوظيف البرنامج حسب احتياجات وشروط هذه المنشأة، فبالتالي ضروري أن يفهم احتياجات المنشأة الادارية لكي يفهم ويستوعب مدي حاجاتها التقنية.

أي الذي يجب عليه تنفيذه هو تحليل وتصميم الأنظمة التابعة للمنشأة وليس بناء الأنظمة، لأن بناء الأنظمة يقوم بها متخصص علوم الحاسب الآلي

  • تخصص تقنية المعلومات: هناك يوجد تشابه بين متخصص تقنية المعلومات ومتخصص نظم المعلومات، حيث ان متخصص تقنية المعلومات يقوم بما يقوم به متخصص  نظم المعلومات.

تقنية المعلومات تميل الي تقنية أما نظم المعلومات تميل الي الادارة، والاثنان يراعون ويهتمون بصحة البنية التقنية التحتية لمنشأتهم.

  • التخصص الأخير وهو هندسة البرمجيات ومن اسمه يهتم ببناء الأنظمة بشكل كبير جدا المقررات متشابهة بين هندسة البرمجيات وبين تخصص علوم الحاسب الآلي، وهنا الذي يتخصص في هذا المجال يستطيع بناء برمجيات عبقرية ومعقدة، وهناك تخصصات فرعية وهي الحوسبة السحابية وعلم البيانات وغيرها.

 

  • وفي الختام أريد أن أقول لكم كلما درست وتعمقت في مجالك أكثر كلما تميزت أكثر...