لا يمكن لأحد أن ينكر الأهمية المتزايدة التي تلعبها مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية بسبب سهولتها وفاعليتها وقدرتها علي الوصول للأشخاص العاديين الي أفاق العالمية، واذا كان ذلك ينطبق بصفة عامة علي أغلب مواقع التواصل الاجتماعي، فانه ينطبق وبصفة خاصة علي موقع فيس بوك الذي تجاوز 49 مليون عضو عربي تقريبا.

كثير من الناس لا يدركون أن هناك مخاطر من استخدام الفيس بوك عند بدء حساب جديد علي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم وهو الفيس بوك، بالتأكيد الفيس بوك يتيح للناس في جميع أنحاء العالم بالتواصل مع الأصدقاء القدامي وتكوين صداقات جديدة ومع أشخاص جدد ، ومع ذلك علي الرغم من كل الفوائد التي يقدمها موقع الفيس بوك الا أنه هناك بعض المخاطر التي يجب الحذر منها وتجنبها بشكل جيد.

  • ما هو الفيس بوك

هو موقع الكتروني يتيح التواصل بين الأفراد والجماعات في كافة أنحاء العالم أسسه شاب يهودي أمريكي اسمه مارك زوكربيرغ، يمكن من خلال الفيس بوك الحصول علي صفحة شخصية ينشر فيها صاحبها ما يريد من صور وكتابات ومقاطع فيديو ، كما يمكن اتاحة رؤية منشوراته للآخرين، الفيس بوك سلاح ذو حدين، يمكن استخدامه للنفع نشر الخير وتطوير الذات والمجتمع، كما يمكن استخدامه لإفساد الفرد والمجتمع.

  • أهمية الفيس بوك

ان للفيس بوك أثره وفائدته في احداث طفرة توعية علي جميع المستويات في مجال الاتصال الحاصل بين الأفراد والجماعات ، حيث تظهر أهمية الفيس بوك في النتائج والآثار المترتبة علي وجوده، فقد أثر وجوده علي المجال الاجتماعي، والسياسي، والثقافي، والانساني، بل أصبح الفيس بوك من عوامل التغير الاجتماعي، وهو من أخطر الوسائل التي يمكن من خلالها التجسس علي خصوصيات الأفراد، وذلك نظرا لتزايد أعداد المستخدمين له يوميا، حيث بينت احدي الدراسات أنه ينضم للفيس بوك يوميا أكثر من 200 ألف شخص.

  • أضرار الفيس بوك

  1. الأضرار الاجتماعية: حيث يمكن الفيس بوك الأشخاص من وضع أي اسم مستعار يختارونه أو اضافة أسماء عائلات بهدف تشويه صورة هذه العائلات عن طريق اضافة معلومات أو صور مخلة بالآداب والأخلاق وغيرها من الأفعال المسيئة الأخرى.
  2. أضرار تتعلق بالخصوصية: عند استخدام تطبيق الفيس بوك علي الهواتف الذكية فانك سمحت للبرنامج بالوصول الي كل محتوي هاتفك الذكي من حيث المعلومات والمعدات كالكاميرا والميكروفون التابعين للجهاز، وبامكانك التأكد بنفسك بالدخول غلي اعدادات الهاتف ومن ثم التطبيقات والضغط علي أيقونة تطبيق الفيس بوك والنزول بالصفحة والضغط علي الصلاحيات الممنوحة للتطبيق.
  3. الأضرار النفسية: حيث تنتج هذه الأضرار النفسية عن طريق قيام بعض الأِشخاص باستفزاز الآخرين عن طريق نشر صور لهم أو سرقة حساباتهم و نشر بعض الافتراءات علي ألسنتهم وغيرها من الأعمال المسيئة والتي يمكن أن تؤذي الفرد.
  4. آثار سلبية علي المراهقين: فقد انتشرت علي الفيس بوك العديد من الصفحات والمجموعات التي تحث علي الرذائل والمحرمات سواء أكان ذلك فيما يتعلق في شرب الخمر أو المخدرات أو الزنا أو المثلية الجنسية ومثيلاتها.
  5. تضييع الوقت: بات الشباب يقضون الكثير من أوقاتهم علي موقع التواصل هذا دون الاكتراث للوقت الذي يمضونه عليه ودون عمل أي توازن بين الضروريات وغيرها، حيث ينغل الشباب ببعض التفاهات علي ذلك الموقع والتي تشغل عقولهم وتأخذ من وقتهم.

 

  • الحماية من مخاطر الفيس بوك

  1. التوعية المفتاح الأساسي والمداومة علي صقل المعرفة.
  2. تحديد أوقات استخدام الفيس بوك بطريقة متوازنة وعادلة.
  3. تجنب مشاركة المعلومات الشخصية.
  4. التحقق من اعدادات الخصوصية.
  5. الحذر من الرسائل الانتحالية.
  6. زيارة المواقع التي تتحدث عن مخاطر الفيس بوك.
  7. كلمات المرور.

 

هذه مجموعة من الأضرار والآثار السلبية التي نتجت مواقع التواصل ( الفيس بوك ) ورغم هذا ننوه لك عزيزي القارئ أن هدفنا من هذا المقال لم يكن تشويه صورة الفيس بوك أو ما شابه، بل كان الهدف تسليط الضوء علي بعض التصرفات الخاطئة التي ينبغي الحذر منها وتجنبها أثناء تصفح الفيس بوك.